آخر المستجدات

قم بإدخال بريدك إلكتروني لتتوصل بأحدث الوظائف على بريدك الإلكتروني كن أول من يعلم

2018/10/10

نصائح حصرية | حول سيرتك الذاتية إلى حرباء وتجنب رميها بالقمامة

الكثير من الأشخاص الباحثين عن عمل يجدون صعوبة في صياغة سيرة ذاتية "CV" جيدة بطبيعة الحال السيرة الذاتية الجيدة هي المفتاح لحصولك على تلك المقابلة الهامة.


إليك الخبر الغير سار أكدت دراسة أن معظم أرباب العمل يقضون بضع ثوانٍ فقط في فحص كل سيرة ذاتية "CV" قبل رميها في كومة الأزبال نعم هذا أمر محبط، ولاكن في هذا المقال سنحاول منحك مفاتيح التفوق على غيرك ونجعل من سيرتك الذاتية جذابة لأرباب العمل وتمهد لك الحصول على تلك المقابلة المهمة.

إجعل سيرتك الذاتية مختصرة

في العادة لا ينبغي أن تكون السيرة الذاتية أكثر من صفحتين، وكما سبق وأشرنا يقضي أصحاب العمل ، في المتوسط ، 8 ثوان فقط في النظر في أي سيرة ذاتية واحدة، وبطبيعة الحال 8 ثوان قد لا تكون وقتا كافيا لكي يقوم صاحب العمل بتفحص قصة حياتك بأكملها، إجعل سيرتك الذاتية مختصرة إلى حد ما ، واحفظ تلك التفاصيل الصغيرة للمقابلة.

حول سيرتك الذاتية إلى حرباء

هل تعرفون حيوان الحرباء من خصائصه الخارقة أنه يغير شكله حسب الوسط الذي يتواجد فيه لكى يتمكن من هزيمة أعدائه وهذا بالضبط ما يجب أن تكون عليه سيرتك الذاتية، فمن بين الأخطاء التي نقع فيها جميعا أننا نقوم بإرسال نفس السيرة إلى الكثير من أرباب العمل لتوفير الوقت ... توقف عن عمل هذا شيء! 
خد الوقت الكافي لتكييف سيرتك الذاتية مع العمل الذي تريد أن تتقدم إليه، قم ببحث صغير عن الشركة والمهارات التى تفضلها هذه الشركة وقم بإدخال هذه المهارات بين سطور سيرتك الذاتية، وسترى الفرق وكم أن هذه النصيحة ستكون بمثابة مفعول السحر على أرباب العمل.

لاتترك نقط مظلمة في سيرتك الذاتية

من بين الأخطاء القاتلة التي يقع فيها بعض الشباب الباحث عن عمل هي ترك فجوة بين العمل السابق ومرحلة البطالة ووقت وصول سيرتك ذاتية لرب عمل، فمثلا يقوم شاب بكتابة أنه عمِل لدى الشركة (أ) سنة 2016 ولايذكر شيأً عن سنة 2017 التي قضاها في البطالة، فهذه الفجوة قد تكون مصدر قلق لدى أرباب العمل وقد تثير شكوك حولك، يمكنك تفادي هذه الشكوك فقط بذكر نشاط قمت به مثلا ٱن تذكر أنك قمت بدورة أو عمل تطوعي أو تطوير مهارات مثل التواصل أو العمل الجماعي أو إدارة مشروع ما أو تعلم لغة ما أو عمل جمعوي... .

تحديث سيرتك الذاتية من وقت لأخر

يجب عليك تحديث سيرتك الذاتية سواء كنت تبحث عن وظيفة أم لا. في كل مرة يحدث شيء مهم في حياتك المهنية أو قمت بدورة ما أو حصلت على ديبلوم جديد ، سجلها بحيث لا تنسى لاحقًا شيئًا قد يكون مهمًا.

تجنب الأخطاء اللغوية في سيرتك الذاتية

أرباب العمل يهتمون كثيرا بالأخطاء اللغوية بسيرتك الذاتية فإن وجدوا خطأً ما فكن على يقينٍ تامٍ أن مصيرْ سيرتك الذاتية القمامة، يحذر ديفيد هيبكين ، رئيس قسم التوظيف والموارد في شركة ريد للمعلومات التجارية ، قائلاً: "أن معظم أصحاب العمل الذين يعانون من عدد هائل من المتقدمين في الوقت الحالي ، فإن منحهم ذريعة لرفض طلبك بسبب أخطاء يمكن تجنبها لن يساعدك في تأمين مقابلة عمل" 

إجعل من سيرَتِكَ الذاتية مرآة لك ولا تكذب

الجميع يكذب في سيرته الذاتية، أليس كذلك؟ توقف عن فعل ذلك! الأكاذيب الفاضحة في سيرتك الذاتية يمكن أن تنقلب ضدك وتسبب لك الكثير من المشاكل، عندما يتعلق الأمر بأرباب العمل الذين يقومون بمراجعة خلفيتك ومراجعك. آخر شيء تريده هو أن تبدأ العمل ثم تفقد وظيفتك الجديدة من أجل الكذب. قد تتورط أيضًا في مرحلة المقابلة عندما لا يمكنك الإجابة فجأة على أسئلة حول ما تدعي معرفته. وهذا يمكن أن يكون حرجًا للغاية!

أضف الرياضيات إلى سيرتك الذاتية

قد تبدوا لك كلمة "أضف الرياضيات" غريبة ومملة نوعا ما ولكن صدقنى إضافة أرقام إلى سيرتك الذاتية وخصوصا في مجال المبيعات قد تسهل عليك الحصول على مقابلة عمل وذلك عن طريق دعم إنجازاتك بالأرقام التي تجعل من بيع نفسك لأرباب العمل أكثر سهولة. عند كتابة إنجازاتك، لا تقل فقط أنك قمت بزيادة المبيعات ؛ أخبرهم مثلا أنك قمت بزيادة المبيعات بنسبة 70٪ خلال فترة ستة أشهر.

حول شكل سيرتك ذاتية وجعله أكثر أناقة

نحن نعيش في عالم حيث الصورة هي كل شيء ، وهذا ينطبق أيضًا على سيرتك الذاتية. خذ بعض الوقت لتجعل سيرتك الذاتية محبوبة لدى أرباب العمل ... استخدم النقاط واستبعد الجمل. استخدم خدع التصميم الجرافيكي لترك الكثير من المساحة البيضاء حول النص وبين الفئات لجعل التصميم سهلًا على العين. كن مبدعا في تصميم السيرة الذاتية وتجنب اللصق والنسخ كن مختلفا لتجلب الأنضار!

أدخل الكلمات أكثر بحثا والتى لها علاقة مع الوظيفة بين سطور سيرتك الذاتية

هل أنت من الذين يبحثون عن الوظائف عبر الأنترنت إليك طريقة رائعة لجعل سيرتك الذاتية تتصدر نتائج البحث في أي موقع خاص بالوظائف، عندما يبحث أرباب العمل عن شخص ما في إحدى المواقع المختصة بالوظائف فإنهم يضعون كلمة مثل "مسوق"  إذى كانت سيرتك الذاتية تتضمن كلمة "مسوق" عدة مرات فإنها ستتصدر نتائج البحث وبالتالي ستحصل على مقابلات عمل أكثر 
ملاحضة : يجب أن تكون الكلمة في سياق جملة مفيدة لاتضع الكلمة بشكل عشوائي

إذا أعجبك الموضوع قم بمشاركته مع أصدقائك لتعم الفائدة

كتابة ياسين منياني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من نحن

مرحبا، المدونة يسهر على النشر فيها نخبة من الطلبة الذين لهم تجربة و دراية بما يخص المباريات و الإمتحانات لولوج الوظيفة العمومية بالمغرب، و تقنيين في البرمجة المعلوماتية
المزيد عنا →

اتصل بنا للإستفسار

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *